التدوين - Blogging التدوين و المدونات أمثلة و تعريفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدوين - Blogging التدوين و المدونات أمثلة و تعريفات

مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 19, 2009 10:20 pm

كثير منا يسمع بالمدونات والتدوين، بل قد يقتنيها و يحترفه لأنه أصبح من آخر وأحدث صرعات هذا العصر، فإليكم هذا الدليل البسيط لكل ماله علاقة بالتدوين، ما هو؟ فوائده، سلبياته؟ طريقة الحصول على مدونة، أمثلة لمدونات معروفة وغيرها.

التدوين هو المواضيع أو المدخلات التي يدرجها المدون في مدونته سواءً كانت نصاً أو صورة أو فيديو أو أي شكل من أشكال المعلومات، والمدونة - تعريب لكلمة (Blog) الإنجليزية المأخوذة من كلمتي (web log) أي سجل الشبكة أو الويب - هي تطبيق من تطبيقات شبكة الإنترنت تعمل من خلال إدارة المحتوى وهي في أبسط صورة عبارة عن صفحة ويب شخصية لصاحب المدونة على شبكة الإنترنت تظهر فيها تدوينات (أو مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً. هذه التدوينات تتراوح بين اليوميات، الخواطر، أفكار المدون، تجاربه، آرائه، خبراته، اهتماماته أو بكل بساطة مواقف حياته. لذلك يمكننا اعتبارها كدفتر يوميات على شبكة الإنترنت.
أنواع المدونات:
مدونات الفيديو ( Video blog أو Vlog) : تقوم على نشر المحتوى التدويني بالصوت والصورة مسجلاً على فيديو.
مدونات الصور (Photoblog) : تعتمد على الصور والتعليق عليها.
المدونات الشخصية (Personal blog) : وهي أكثر أنواع المدونات انتشاراً وقد تشتمل على أي من الأنواع السابقة.


تتضح أهمية المدونات في كونها من أسهل وأبسط طرق تصميم المواقع دون العلم بلغة ترميز النص أو (HTML) وغيرها. والحصول على مدونة لا يتطلب إلا القليل من النقرات على بعض الشاشات وبعدها ستصبح جاهزاً للتدوين!

من أشهر المواقع للحصول على مدونات: wordpress و blogger.
وعلى سبيل المثال وليس الحصر، من المدونات المعروفة والمفيدة مدونة التقنية بضغطة زر لصاحبتها الدكتورة هند الخليفة (أستاذ مساعد في قسم تقنية المعلومات - كلية علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الملك سعود).

للتدوين فوائد عديدة أبرزها:
التنفيس عما بداخل النفس، مشاركة الأفكار والمعلومات، تبادل الآراء، المكسب المادي للبعض، الإعلان حيث أصبحت الشركات تتجه للمدونات للترويج وتعزيز منتجاتها وخدماتها والتواصل مع العملاء. أيضاً تتيح المدونات للشخص أن يصبح أكثر إبداعاً وتحسين سرعة الطباعة لديك، زيادة الدقة، ومعرفة الإنترنت.

ولكنه لا يخلو من السلبيات التي من أهمها المسؤولية، فالمدون مسؤول عن كل ما يكتب ومدى مصداقيته خاصة إن كان من المدونين الجيدين والمعروفين، لذا عليه دوماً الابتكار والتنويع وأن لا ينزل عن المستوى الذي عهده قراؤه منه كي لا يقع في دوامة التكرار وبالتالي يصيبهم بالملل والفتور إلى أن ينتهي به المطاف بخسارتهم.

Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 27

http://siust-it.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى