الأسد: سورية وكرواتيا ترغبان ببناء علاقات على أسس الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسد: سورية وكرواتيا ترغبان ببناء علاقات على أسس الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 29, 2009 8:54 pm

الرئيس الكرواتي يدعو إلى تكثيف التعاون بين البلدين وتأسيس علاقات شاملة ومتكافئة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال الرئيس بشار الأسد إن "هناك رغبة مشتركة بين سورية وكرواتيا في بناء علاقات على أسس الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك وصياغة عالم يسوده الأمن والاستقرار تتمتع فيه الدول بسيادتها واستقلالها".

جاء كلام الأسد خلال مأدبة عشاء أقامها نظيره الكرواتي ستيبان ميسيتش مساء الأربعاء في القصر الرئاسي بالعاصمة زغرب.
وأوضح الأسد أن "الرغبة المشتركة بين البلدين في بناء أطيب العلاقات على أسس الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك وصياغة عالم يسوده الأمن والاستقرار تتمتع فيه الدول بسيادتها واستقلالها, خصوصاً أن منطقتي الشرق الأوسط والبلقان عانتا طويلاً من آثار الحروب والصراعات لكونهما تقعان في قلب العالم وتزخران بكل المقومات التي جعلت منهما محطاً للأطماع".
وأشار الرئيس الأسد إلى أن "منطقة الشرق الأوسط لا تزال تعيش حالة من عدم الاستقرار بسبب احتلال إسرائيل للأراضي العربية ورفضها الامتثال لقرارات الشرعية الدولية واستمرارها في بناء المستوطنات وممارستها كل أشكال العدوان والحصار والحروب ما يضع المنطقة دائماً على أبواب حروب مفتوحة تدفع ثمنها شعوب المنطقة والعالم".
وتابع إن "سورية تؤمن بالسلام العادل والشامل لكونه يشكل الأرضية الملائمة للتصدي لظواهر العنف والإرهاب مؤكداً أهمية الدور الأوروبي المكمل للدور الأمريكي في تحقيق السلام", لافتاً إلى أن "سورية تتطلع إلى تعاون وثيق على المستوى الاقتصادي والثقافي والسياحي وإلى تبادل الخبرات في المجالات المختلفة مبيناً أن هناك مجالات واسعة للتعاون بين البلدين ولاسيما في مجال النفط والغاز".


من جهته؛ وصف ميسيتش محادثاته مع الأسد بأنها "محادثات بين الأصدقاء جرت في جو من الصداقة والصراحة".
ودعا الرئيس الكرواتي إلى "تكثيف التعاون بين البلدين", مشيراً إلى أن "دخول كرواتيا في الاتحاد الأوروبي لن يكون على حساب علاقاتها مع الدول الأخرى".
كما أبدى ميسيتش رغبته في "الاستمرار ببناء علاقات سورية كرواتية شاملة ومتكافئة تعود بالنفع على الجانبين".


وبدأ الرئيس الأسد أمس الأربعاء زيارة رسمية إلى كرواتيا تلبية لدعوة نظيره الكرواتي, استهلها بإجراء مباحثات مع ميسيتش هدفت إلى "وضع أسس إستراتيجية متينة لعلاقات بلدينا الاقتصادية والسياسية، وبحث الاتفاقيات المطلوب توقيعها والتي تساعد على المزيد من التعاون فيما بين البلدين" وفق ما أعلنه الأسد في المؤتمر الصحفي المشترك الذي جاء عقب المباحثات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما بحث الأسد مع رئيسة الوزراء الكرواتية يادرانكا كوسور أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة ولاسيما على الصعيد الاقتصادي, مؤكداً "أهمية توسيع مجالات التعاون وتشجيع الاستثمارات المشتركة في قطاعات البنية التحتية خصوصا النقل والطاقة إضافة إلى الصناعة التحويلية والسياحة, وإيجاد الآليات المناسبة لدفع العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى وخلق البيئة المناسبة لقطاع الأعمال في البلدين من أجل العمل المشترك".
وتأتي زيارة الرئيس الأسد كأول زيارة له إلى إحدى دول يوغوسلافيا السابقة، كما سبق لنظيره ميسيتش أن زار سورية في كانون الأول الماضي حيث بحث مع الأسد العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة الاقتصادية إضافة إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والبلقان.

Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 27

http://siust-it.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى