الرئيس الكرواتي: كرواتيا تتطلع إلى مستوى اكبر من التعاون مع سورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرئيس الكرواتي: كرواتيا تتطلع إلى مستوى اكبر من التعاون مع سورية

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 29, 2009 9:08 pm

قال الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش يوم الأربعاء إن "كرواتيا تتطلع إلى مستوى اكبر من التعاون مع سورية وخاصة فيما يتعلق بمجال الطاقة الذي ترغب كرواتيا في تنويع مصادر استيرادها لها".

وأضاف ميسيتش في تصريح صحفي عقب اجتماعه بالرئيس بشار الأسد في زغرب نقله التليفزيون الكرواتي أن "كرواتيا ترغب أيضا في تعزيز التعاون بين شركة النفط الكرواتية (اينا) وسورية"، مشيرا إلى أن "لدى الشركة العملاقة العديد من التطلعات لتعزيز التعاون مع دمشق في قطاع النفط وخاصة في مجال التنقيب".

وترتبط سورية وكرواتية بعلاقات اقتصادية جيدة، حيث وقعت حكومتي البلدين في كانون الأول الماضي اتفاق خدمات جوية بهدف تطوير العلاقات الثنائية المتبادلة في مجال الطيران المدني من خلال إنشاء خطوط جوية بين البلدين، كما يرتبط البلدان باتفاقية لمنع الازدواج الضريبي وبعلاقات اقتصادية يسعيان لتطويرها حيث بلغت قيمة الصادرات السورية لكرواتيا العام الماضي 3.598 مليون دولار.

وتصدر سورية إلى كرواتيا المواد الغذائية والخضار والمواد القطنية وتستورد منها مواد كيميائية ومعدات نفط وغاز ومنتجات بحرية، كما تعمل في سورية عدة شركات كرواتية تستثمر في قطاعات عديدة أهمها قطاع النفط والغاز.

وحول الصراع العربي الإسرائيلي قال الرئيس الكرواتي إن "موقف بلاده داعم للجوء إلى المفاوضات والحوار للتوصل إلى حل للصراع"، معتبرا أن "مضي نحو ستين عاما على نشوب الصراع في الشرق الأوسط اثبت أن التوتر لن يؤدي إلى نتيجة وان الحوار والتفاوض هو الخيار الوحيد أمام دول المنطقة للخروج من دوامة العنف".

وكان الرئيس الأسد بدأ في وقت سابق من يوم الأحد زيارة رسمية إلى كرواتيا كأول زيارة له إلى إحدى دول يوغوسلافيا السابقة، تلبية لدعوة نظيره ميسيتش الذي سبق له زيارة سورية في كانون الأول الماضي حيث بحث مع الأسد العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة الاقتصادية إضافة إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والبلقان.

Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 27

http://siust-it.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى