دراسة تظهر أن70% من العرب لا يتحلون بآداب لباقة الحوار في مقاطعة محدثهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة تظهر أن70% من العرب لا يتحلون بآداب لباقة الحوار في مقاطعة محدثهم

مُساهمة  mezo man في الإثنين نوفمبر 02, 2009 9:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أفادت دراسة كويتية أن 70% من العرب لا يتحلون بآداب الحوار في البرامج الحوارية التلفزيونية وخاصة عند المقاطعة .

وأظهرت الدراسة العلمية أن 70% من العرب المشاركين في البرامج الحوارية التلفزيونية "لا يتحلون بآداب المقاطعة والحوار كترديد كلمات تنم عن لباقة في الحوار عندما يضطرون إلى مقاطعة محدثهم."

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"عن معد الدراسة الكاتب الكويتي محمد النغيمش أنه "تبين أن الرجال أكثر مقاطعة من النساء بنسبة 88 % مقابل 53 %".

وقال النغيمش وهو مختص في الإدارة وعضو جمعية الإنصات الدولية إن كثرة المقاطعات "تشتت أفكار المتحاورين وتربكهم"، ووصف نتائجها بأنها انعكاس لأزمة الحوار والإنصات في العالم العربي.

وأضاف النغيمش أنه أعد هذه الدراسة خصيصاً لكتابه الجديد بعنوان "لا تقاطعني"، وذلك بعد أن لاحظ "تدني مستوى الحوار في القنوات التلفزيونية العربية وغياب فضيلة الإنصات، وهو ما أكدته نتائج فرضيات الدراسة".

ولفت الباحث النغيمش إلى أن الدراسة، التي أعدها مع رئيس قسم الإعلام في جامعة الكويت الدكتور يوسف الفيلكاوي، كانت بعنوان "سلوك مقاطعة المتحدثين في البرامج الحوارية التلفزيونية العربية ومجلس الأمة في الكويت (البرلمان)".

ووجدت الدراسة أن أكثر سبب للمقاطعة هو الرغبة الملحة في "طرح سؤال" وذلك بنسبة 43 % فيما كانت 5% بسبب الحاجة إلى تغيير الموضوع أو التهكم على المتحدث.

وتوصل الباحث إلى مفارقة مفادها أن 57 % من المتكلمين الذين يتعرضون إلى مقاطعة حديثهم" ويستمرون في الكلام من دون توقف"، أي أنهم لا يأبهون بمن يقاطعهم.

واعتبره الباحث هذه التصرفات "سببا رئيسياً في إحداث فوضى الحوار على الشاشة، ما قد يدفع المشاهدين إلى الانصراف نحو فضائيات أكثر جاذبية في الحوار".

وقال النغيمش إن "مشكلة الحوار تبدأ من المنزل والمدرسة ثم نجد نتائجها السلبية في العمل وعلى شاشات التلفزة".

أما فيما يتعلق بالجانب الآخر الذي تناوله الباحث من سلوك المقاطعة في مجلس الأمة الكويتي فأظهرت الدراسة أن نواب البرلمان يقاطعون المتحدثين بنسبة 48 % أما الوزراء فبنسبة 2%.

وأبدى 82 % من النواب والوزراء امتعاضاً لفظياً عندما يقطع عليهم أحد حديثهم وذلك بالتفوه بكلمات استياء.

وأشارت الدراسة أيضا أن 67 %من المتحدثين في البرلمان يتعرضون لمقاطعة حديثهم في أول دقيقتين بمعنى أنهم "يجدون صعوبة بالغة بالاسترسال في الحديث بأريحية".

mezo man

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى