الكهرباء تطلق مشروع استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكهرباء تطلق مشروع استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

مُساهمة  mezo man في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 4:02 am

الاخبار المحلية


أطلقت وزارة الكهرباء المشروع البحثي التطبيقي لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء الذي تنفذه الغرفة الفتية الدولية (JCI) بحلب بالتعاون مع الغرفة الفتية في مدينة فرايبورغ الألمانية وجامعة القلمون.


ويتألف المشروع الذي تم إطلاقه 6 ألواح شمسية طاقتها القصوى 990 واط إضافة لمعدات ملحقة أخرى هي نواة هذا المشروع البحثي والتدريبي وقد قدمتها شركة ألمانية بشكل مجاني.

وقال معاون وزير الكهرباء عبد الحليم قاسم خلال حفل اطلاق المشروع يوم الأحد إن "إحداث المركز الوطني لبحوث الطاقة يأتي في سياق الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لزيادة مساهمة المصادر المتجددة للطاقة في توليد الكهرباء لأهمية هذه الطاقات ودورها وضرورتها في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء".

وكانت وزارة الكهرباء اتخذت العديد من الإجراءات بينها الدراسات الطاقية وإعداد أطلس رياح وآخر شمسي وإجراء القياسات للمواقع الواعدة وإصدار التشريعات التي تحفز وتساعد على نشر استخدام الطاقات المتجددة.
وأضاف قاسم أن " التحول إلى الطاقات المتجددة بات ضرورة لما لذلك من دور هام في حماية البيئة وإعادة التوازن لها"، مشيرا إلى ان " أهمية هذا المشروع وضرورة توسيعه تأتي لما له من أثر بالغ في تخريج مهندسين وخبراء يمكن لهم المساهمة في قيادة عملية التحول نحو الطاقات المتجددة وتعويض النقص المؤكد في مصادرها التقليدية".
وأشار معاون وزير الكهرباء إلى أن "وزارة الكهرباء ربما ما تزال في بداياتها نحو الطاقات البديلة إلا أن السنوات القادمة ستشهد تطوراً متسارعاً ونمواً متصاعداً في بناء محطات التوليد الشمسية والريحية وأجهزة التسخين والتدفئة بما يضع سورية في مصاف الدول المتقدمة التي تسعى جاهدة للاعتماد على البدائل من الطاقة المتجددة".

يذكر أن انطلاقة الغرفة الفتية في سورية, أحد منفذي المشروع, كانت قبل 4 سنوات وهي متواجدة الآن في 5 محافظات وتضم أكثر من 600 عضو.

mezo man

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى