المعارضة اللبنانية تبلغ الحريري رسميا موافقتها الانضمام لحكومة وحدة وطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعارضة اللبنانية تبلغ الحريري رسميا موافقتها الانضمام لحكومة وحدة وطنية

مُساهمة  DJpides في الأحد نوفمبر 08, 2009 8:11 am

نائب في الأكثرية: الحكومة في حكم المؤلفة وتأليفها خلال أيام

أبلغت المعارضة اللبنانية يوم السبت رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري موافقتها رسميا على الانضمام لحكومة وحدة وطنية بعد تعثر في تشكيلها دام نحو 4 شهور.


وقالت مصادر إعلامية متطابقة إن "الحريري تسلم بالفعل موافقة المعارضة الرسمية على الانضمام لحكومة وحدة وطنية يرأسها الحريري", مشيرة إلى أن " زعماء المعارضة بما فيهم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أعلنوا موافقتهم على الانضمام لحكومة الوحدة الوطنية المقترحة عقب اجتماع عقدوه ليل يوم الجمعة".

وتعثر تشكيل حكومة لبنانية منذ فوز الأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت في حزيران الماضي بسبب الخلاف حول توزيع الحقائب بين الموالاة والمعارضة الأمر الذي أبقى لبنان دون حكومة فاعلة منذ نهاية الانتخابات.

وأضافت المصادر أن "المعارضة سلمت الحريري اسماء الوزراء المقترحين".

ومن المتوقع أن يحتفظ زياد بارود والياس المر المواليان للرئيس بمنصبيهما وزيرين للداخلية والدفاع في حين من المتوقع تعيين وزيرين جديدين للخارجية والمالية.

ونقلت محطة (تلفزيون الجديد) اللبنانية عن النائب عقاب صقر الذي يعتبر من المقربين للحريري قوله إن "الحكومة بحكم المؤلفة وما يجري الآن هو وضع اللمسات الأخيرة وتأليفها لن يتجاوز آخر الأسبوع".

ويستعد الحريري لإعلان حكومة الوحدة الوطنية الجديدة خلال اليومين المقبلين بعد التوصل إلى اتفاق مع المعارضة بشأنها.

وتعد حكومة وحدة وطنية في لبنان مقبولة من جميع الأطراف ضرورة في لبنان للحفاظ على استقراره, إذ يواجه توترا طائفيا وسياسيا فضلا عن عبء الديون الضخمة والحاجة إلى إصلاح اقتصادي.

وجاء في بيان لـ"حزب الله" بعد اجتماع للمعارضة يوم الجمعة إن " المجتمعين اتفقوا على السير في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقا للقواعد التي اتفق عليها في حصيلة المفاوضات التي جرت".

وضم الاجتماع إضافة إلى نصر الله رئيس مجلس النواب نبيه بري وزعيم التيار الوطني الحر ميشال عون وسليمان فرنجية بحضور وزير الاتصالات جبران باسيل والمعاونين السياسيين لبري ونصر الله النائب علي حسن خليل وحسين الخليل بالإضافة إلى المسؤول الأمني في حزب الله وفيق صفا.

وكانت الأطراف المتناحرة في لبنان اتفقت في تموز الماضي على التقسيم العام للمقاعد في مجلس الوزراء الجديد إلا أن الخلاف كان في توزيع الحقائب وبعض التفاصيل

ومن المنتظر أن يضم مجلس الوزراء الجديد المؤلف من 30 وزيرا 15 وزيرا من ائتلاف الحريري وعشرة وزراء من المعارضة من بينهم وزيران من حزب الله وسيقوم الرئيس ميشال سليمان بتعيين خمسة وزراء من بينهم وزيرا الداخلية والدفاع.

DJpides

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى