العلاو: توقيع 3 اتفاقيات مع تركيا في مجالات النفط والغاز قريبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاو: توقيع 3 اتفاقيات مع تركيا في مجالات النفط والغاز قريبا

مُساهمة  DJpides في الأحد نوفمبر 08, 2009 8:16 am

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية سيفان العلاو الجمعة انه "سيتم تنفيذ 3 اتفاقيات للتعاون بين سورية وتركيا في مجالات النفط والغاز في وقت قريب".


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن العلاو قوله إن "الاتفاقية الأولى تهدف إلى إنشاء شركة مشتركة للاستكشاف والتنقيب في المناطق الحدودية وتطوير الحقول النفطية والغازية الواقعة بالقرب من الحدود", مضيفا أن "الاتفاقية الثانية تهدف إلى شراء سورية من تركيا كمية من الغاز متفقا عليها ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين".

وأشار وزير النفط إلى أن "الاتفاقية الثالثة تهدف إلى ربط شبكتي الغاز بين البلدين واستكمال هذا الربط في نهاية عام 2011 بما سيوفر إمكانية نقل الغاز من تركيا والدول المجاورة لها أي أذربيجان وإيران إلى سورية والدول العربية الأخرى وكذلك نقل الغاز العربي عبر خط أنبوب الغاز الذي يربط مصر وسورية والأردن ولبنان إلى تركيا ومن ثم إلى أوروبا".

وكان البلدان اتفقا في تشرين الأول الماضي خلال اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي على إعداد أكثر من 30 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول في قطاعات الطاقة والزراعة والري والتعاون العلمي والثقافي إضافة إلى إعداد اتفاقيات أمنية وعسكرية، وتوسيع هذا التعاون، على أن تكون هذه الاتفاقيات جاهزة للتوقيع خلال زيارة أردوغان المقبلة الشهر المقبل.

وشهدت العلاقات السورية التركية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة في كافة المجالات, وذلك من خلال التنسيق السياسي المستمر بين قيادتي البلدين, وارتفاع حجم التبادل الاقتصادي إلى مستويات قياسية تجاوزت 2 مليار دولار.

DJpides

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى