أوروبا وانجلترا المركزيان يبقيان أسعار الفائدة في أدنى مستوياتها دون تغيير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أوروبا وانجلترا المركزيان يبقيان أسعار الفائدة في أدنى مستوياتها دون تغيير

مُساهمة  DJpides في الأحد نوفمبر 08, 2009 8:20 am

أبقى كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير, وذلك بعد أن قاما بتخفيضها إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.


وقرر البنك المركزي الأوروبي إبقاء سعر الفائدة عند مستوى 1 % في منطقة اليورو التي تضم نحو 16 دولة, معربا عن أمله بإمكانية البدء قريبا في الإلغاء التدريجي للإجراءات التي اتخذت في مواجهة الأزمة المالية.

وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه في مؤتمر صحفي إن "دول مجموعة اليورو تشهد تعافيا اقتصاديا لكنه غير ثابت", متوقعا "تحسن النشاط الاقتصادي الأوروبي في النصف الثاني من العام الجاري".

وخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لديه من 4.5 % في تشرين الأول من العام الماضي, إلى 1 % فقط في أيار الماضي وذلك جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

كما أبقى بنك انجلترا المركزي على سعر الفائدة عند مستواه الحالي دون تغيير, في الوقت الذي قرر فيه ضخ 25 مليار جنيه إسترليني (41 مليار دولار) جديدة في الأسواق لتعزيز السيولة النقدية.

وكان انجلترا المركزي خفض سعر الفائدة ليصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ 300 عام ليصل إلى 0.5 % وذلك لتحفيز الاقتصاد المتأثر بشدة من الأزمة المالية.

وسيرتفع إجمالي السيولة النقدية التي ضخها البنك في الأسواق إلى 200 مليار جنيه إسترليني (328 مليار دولار)، أي ما يعادل أكثر من 14% من إجمالي الناتج الاقتصادي البريطاني.

يشار إلى ان العديد من البنوك المركزية في العالم خفضت أسعار الفائدة لديها في الآونة الأخيرة لتنشيط وتحفيز اقتصاداتها, لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.

DJpides

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى