عدد الوفيات بأنفلونزا الخنازير في سورية يتخطى الـ13 حالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عدد الوفيات بأنفلونزا الخنازير في سورية يتخطى الـ13 حالة

مُساهمة  DJpides في الأحد نوفمبر 08, 2009 8:39 am

مدير الأمراض السارية: الدفعة الأولى من اللقاح ستصل هذا الأسبوع وهي مخصصة للحجّاج

علمت سيريانيوز يوم السبت أن عدد الوفيات بفيروس أنفلونزا الخنازير في سورية تخطّّى الـ13 حالة, فيما أشارت وزارة الصحة إلى أن "الدفعة الأولى من لقاحات المرض ستصل خلال الأسبوع الجاري, وهي مخصصة للأفراد المتوجهين لأداء مناسك الحج".


وأوضح مدير الأمراض السارية والمزمنة بوزارة الصحة محمود كريم في تصريح لسيريانيوز أن "حصيلة الوفّيات بفيروس H1N1 المسبب لأنفلونزا الخنازير قد تجاوزت الـ13 حالة", مشيراً إلى أن "نسبة الإصابة في سورية جراء المرض هي الأقل مقارنة بالدول المجاورة".

وكان وزارة الصحة ذكرت الأسبوع الماضي أن عدد حالات الوفاة بهذا الفيروس بلغ 10 حالات, وذلك بعد أيام قليلة من وصول عدد الوفيات في البلاد إلى 7 وفيات.

وأعلنت سورية في 26 آب الماضي عن تسجيل أول حالة وفاة بمرض أنفلونزا الخنازير في البلاد لشاب من محافظة ريف دمشق, تبع ذلك تسجيل ثاني حالة وفاة بعد 4 أيام من الحالة الأولى وهي لمواطنة فلسطينية مقيمة في سورية تبلغ من العمر 59 عاماً.

وأضاف كريم أن "من المتوقع أن تعلن منظمة الصحة العالمية أواخر الشهر الجاري عن تزايد ملحوظ في أعداد الإصابات والوفيات بأنفلونزا الخنازير في منطقة الشرق الأوسط خلال بدء موسم الشتاء, إلا أن العدد يبقى أقل بكثير من إصابات ووفيات الأنفلونزا الموسمية".

وأشار مدير الأمراض السارية إلى أن "الدفعة الأولى من لقاحات المرض ستصل خلال الأسبوع الجاري, وهي ستكون للأفراد الذين سيتوجهون لأداء مناسك الحج", مؤكداً أن "اللقاح آمن ولا يشكل خطراً على صحة من يتناوله".

وتناقلت وسائل إعلام الشهر الماضي تقارير طبية تحذر من أضرار "خطيرة" بينها الشلل الدماغي والسرطان والضعف الجنسي للقاح أنفلونزا الخنازير عموما واللقاح الذي تعتزم سورية استيراده من قبل شركات أوروبية خصوصا.

ومن المقرر أن تستورد سورية 7 ملايين جرعة من لقاح أنفلونزا الخنازير تصل تباعا إلى البلاد, بعد أن طلبت وزارة الصحة استيراد هذه اللقاحات من 3 شركات عالمية مصنعة له.

من جهته؛ قال الطبيب عبد الرحمن دكاك من مشفى ابن النفيس لسيريانيوز إن "عدد الوفيات في مشفى ابن النفيس وحده ارتفع إلى 7 حالات؛ آخرها يوم الجمعة الماضي لشاب يعاني من قصور تنفسي حادّ, وذلك بعد يوم واحد من حالة وفاة أخرى".

وأوضح دكاك أنه "توفي صباح الجمعة شاب مصاب بالفيروس, يبلغ من العمر 27 عاماً, وذلك بعد يومين من دخوله المشفى, في حين كانت هناك وفاة أخرى يوم الخميس الماضي لرجل تجاوز الـ40 عاما, أُدخل إلى العناية المشددة لحراجة حالته الصحية بعد تأخره أياماً عن تلقي العلاج".

وتزداد نسبة الوفاة بهذا المرض إذا كانت حالة المريض الصحية مترافقة بأحد "عوامل الخطورة"؛ وهي الأمراض المزمنة كمرض السكري أو قصور كلوي أو أمراض القلب, أو إذ كان المصاب امرأة حامل, أو إذ كانت الإصابات عند الأطفال دون الـ5 سنوات أو المسنين فوق الـ65 سنة.

وكانت سورية أعلنت مطلع تموز الماضي اكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الخنازير لمواطنة أسترالية من أصل سوري, تبعها الإعلان عن إصابات أخرى أغلبها كانت لقادمين من الخارج أو مخالطين لقادمين من الخارج أيضاً.

وظهر فيروس H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير أول مرة نهاية شهر آذار الماضي في المكسيك ومن ثم في الولايات المتحدة، قبل أن يتفشى على نطاق واسع إلى دول العالم, تبع ذلك إعلان لمنظمة الصحة العالمية أن الفيروس بات وباء منتشراً عالمياً.

وأعلنت آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية أن عدد وفيات فيروس أنفلونزا الخنازير تجاوز الـ 6 آلاف شخص منذ ظهور الفيروس قبل 7 أشهر.

DJpides

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى