الجامعة الاردنية تدخل عالم الطاقة المتجددة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجامعة الاردنية تدخل عالم الطاقة المتجددة.

مُساهمة  DJpides في الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:17 am

يعتبر الاردن من الدول الفقيرة في الطاقة التقليدية، و لكن منذ الثمانيات من القرن الماضي، كان الاردن رائدا في استخدام الطاقة الشمسية لتسخين الماء، حيث ظهرت عدة شركات محلية منتجة للسخنات الشمسية. و حديثا قام مركز الطاقة في الجامعة الاردنية باطالق مبادرة لتحويل الجامعة من الاعتماد على الطاقة التقليدية الى الطاقة المتجددة. بدا بالمطعم الاخضر و الشارع الاخضر. حيث قام المركز باختيار الشارع الريئسي في الجامعة الاردنية كشارع يضاء باستخدام الخلايا الضوئية، و التي بدورها مرتبطة بمجموعة من البطاريات التى تخزن الطاقة الكهربائية المتولدة من الخلايا، و يضاء الشارع باستخدام هذه البطاريات.



اما بالنسبة للمطعم الاخضر، فهو بمساحة (30) متر وتم فيه:
‎استخدام تكنولوجيا الخلايا الشمسية في توليد الكهرباء لأغراض الإنارة
‎استخدام السخانات الشمسية التقليدية (Flate plate collectors) من اجل استخدامها في عملية غسل الأواني المستخدمة في الكفيتريا .
‎استخدام السخانات الشمسية المتطورة في عمليات تحضير الشاي والقهوة وتقديمها إلى الطلبة.
استخدام الطباخات الشمسية في عملية الطبخ وتقديم وجبات ساخنة للطلبة.

‎اما المعدات والأجهزة والأدوات المستخدمة في الكفتيريا الشمسية على النحو التالي : ‎ • خلايا شمسية نوع (P.P. Solar) عدد (7) قدرة الخلية الواحدة (80) واط. ‎ • البطاريات المستخدمة من النوع (Sunx TENDER) عدد (6) حيث ان قيمة الجهد لكل بطارية هو (12) فولت وقيمة التيار الكهربائي هو (100) أمبير لكل بطارية . ‎ • المنظم من نوع (PROSTAR)، (30) أمبير. ‎ • المحول من نوع (MASTER Volt ) ، بقدرة (900) واط . ‎ • تم شبك النظام بالكامل وأخذ بعين الاعتبار كمية الكهرباء المنتجة في النظام لتغطي استهلاك الأجهزة الموجودة داخل الكفتيريا مع أخذ عامل الأمان بعين الاعتبار في الحالات التي يزيد فيها استخدام الطاقة الكهربائية داخل الكفتيريا .

DJpides

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى