“معجم”: دليل المصطلحات العامية العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

“معجم”: دليل المصطلحات العامية العربية

مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 19, 2009 3:12 am

احب ان اعرفكم اليوم بموقع معجم للمصطلحات العربية العامية، والذي يوضح غرضه بانيه ومصممه بعبارة يقول إنها: “منصة تستطيع فيها المشاركة و البحث في معاني المصطلحات العربية العامية على اختلاف لهجاتها” والذي يشير الى الكثير من الفعاليات التي جذبتني لتجربة الموقع بشكل مفصل.

اول شيء ستلاحظونه هو سهولة استخدام وبساطة تصميم واجهة الموقع، مما يسهل عملية الادخال،بالاضافة الى انه يمّكن مستخدميه من المشاركة في اضافة اصطلاحاتهم حتى وان لم يرغبوا بالتسجيل، اي ان الموقع لا يضع اي عراقيل امام مستخدميه لجعلهم اكثر مساهمة في المشروع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طور الموقع بشكل اساسي على مبدأ المعلومات المولدة من قبل مستخدميه (User Generated Content) والذي هو نقطة مهمة في الموقع، حيث يجذب اليه مستخدمين من مختلف الدول المتحدثة باللغة العربية وغير العربية (انكليزي وفرنسي) حيث يستطيعوا ان يضيفوا مصطلاحات جديدة الى قاعدة معلومات الموقع لغرض الاستفادة منها من قبل الاخرين، حيث يمكن للمستخدم اضافة الكلمة، او الاصطلاح او الجملة بلهجته، ثم يقوم بتوصيف الاضافة باللغة العربية الفصيحة، ومن ثم يقوي مشاركته ببعض الامثلة الدارجة الاستخدام للكلمة او الاصطلاح. يذكرنا هذا بموقع اخر مشابه سبق وان تم تغطيته من قبل عرب كرنش يدعى ’طعاج’.

والذي يجعل الموقع اكثر متعة وفائدة، هو امكانية اضافة ملف صوتي للفظ الكلمة!

هنا يجدر الاشارة الى الفائدة الممكنة من الخدمة التي يقدمها لنا عبدالله عارف والتي تمكن كثيري السفر العرب خاصة، من معرفة معاني الكلمات والمصطلحات المختلفة بين لهجة واخرى مما يساعد على كسر الحواجز الموجودة بين مختلف المجتمعات العربية. لم يخلو الموقع من الدعم المباشر للتشبيك الاجتماعي من خلال امكانية تسجيل الدخول في الموقع عن طريق اشتراك فيسبوك والذي يعطيه طبقة اضافية من الفعالية من خلال مشاركة المصطلحات ضمن شبكات فيسبوك العربية.

تم فحص الموقع باستخدام جهاز موبايل وباستخدام متصفح اوبرا ميني Opera Mini وكان يعمل بشكل فعال. ومن الامور الممتعة الاخرى هي وجود “يملي” الاداة المحّولة للكتابة داخل حقل الكتابة لغرض تسهيل ادخال الكلمات والاصطلاحات الى قاعدة بيانات الموقع.

وبعد هذا وذاك يتحتم علينا اعطاء الموقع ما له وما عليه، وسأبدأ باكثر شي اقلقني، الا وهو حقيقة ان المستخدم اذا بحث عن كلمة (او كلمات) موجودة في توصيف كلمة او اصطلاح معين، حتى وان استخدم الكلمات الموجودة في شرح المصطلح حرفياً، فليس من الضرورة انه سيصل الى مراده، اي ان خاصية البحث في الموقع غير دقيقة في حال كان يرغب احدكم معرفة كلمة معينة بغير لهجته حتى وان كان يعرف تماماً كيف توصف.

كان من الممكن ان يكون اضافة الكلمات واللهجات اسهل اذا كان بالامكان رؤية كلمات اخرى قريبة لها بالاملاء عن طريق اقراحات كتلك المنتشرة اليوم في مواقع مثل قوقل.

كما ان اضافة اللفظ الصوتي للكلمات قد يكون اسهل اذا استخدمت خدمة تسمح للمستخدم تسجيل صوته من خلال المتصفح داخل الموقع نفسه، بدلاً من السماح برفع ملف MP3 من جهازه فقط.

بعد الاستفسار من صاحب الموقع علمنا انه تم تطوير الموقع باستخدام لغة PHP وتم تسريع عملية التطوير باستخدام اطار عمل Kohana PHP هذا من جهة المخدم (Serverside Coding) ، اما على جهة المستخدم (Client Side) فقد تم استخدام jQuery للجافاسكربت. كما ان صاحب الموقع لم يتطرق الى وجود عوائد مادية مباشرة من الموقع حالياً، لكنه يرجح تبني قالب ربحي مبني على عوائد الدعاية والاعلان في حال وصلت اعداد الزوار والمشاركين الى حد يسمح بذلك. برأيي في حال تم تحسين بعض الجوانب في الموقع لتسهيل استخدامه في السفر او الترجمة والبحث يمكن ان يتحول الى مشروع نسمع الكثير عنه في المستقبل.

أما بالنسبة لتعريفه الأساسي “منصة تستطيع فيها المشاركة و البحث في معاني المصطلحات العربية العامية على اختلاف لهجاتها” ، فاعتقد ان صاحب المشروع قد نجح في تأمين الحاجات الاساسية لتشجيع المستخدمين على اثراء الموقع بما لديهم من مصطلحات وكلمات بمختلف لهجاتهم.

كما ان صاحب المشروع قد بدأ باطلاق عدد من الخدمات الاخرى المثيرة للإنتباه التي يمكن الاطلاع عليها في موقعه هنا

Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 27

http://siust-it.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى