الجولان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجولان

مُساهمة  Admin في الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 2:10 am

يقع الجولان في الجنوب الغربي من سورية، ويتصل بحدودها الغربية مع لبنان وفلسطين ومن الجنوب مع الأردن. وبهذا فهو يشكل حجر الزاوية بين هذه الأقطار.
من الناحية الطبيعية والناحية البشرية،لا نرى بين الجولان وحوران فروقا واضحة إذ يتميز الجولان بوضع طبيعي خاص وبغنى تراثي يتمثل بالآثار الموجودة فيه والتي تقع شرق بحيرة طبريا، وتبقى قلعة الصبيبة من أهم المواقع الأثرية
احتل الصليبيون الجولان أحيانا واستعصت عليهم قلعة الصبيبة، وحرر صلاح الدين هذه المنطقة قبل معركة حطين وذلك لتأمين المواصلات إلى دمشق والأردن وطريق الحج.
سكن الجولان العرب الرحل. وأهم العشائر التي استقرت فيه عشائر آل الفضل وآل النعيم. وأشهر مدن الجولان القنيطرة وفيق وبانياس وفي الجولان 171 قرية.
و الجولان من المناطق الزراعية المعروفة بوفرة أمطارها ومراعيها، وتنسب المنطقة الجنوبية، حوران والجولان إلى حوض اليرموك المائي.
ويؤلف نهر اليرموك إلى الغرب من درعا، الخط الفاصل بين الحدود السورية والحدود الأردنية. وفي هذه المنطقة مجموعة من الينابيع، ينابيع المزيريب والبندك والساخنة، وينصب فائضها في مجرى النهر من ارتفاع 600م ليشكل شلالات تل شهاب. ونبع زيزون، يصب في مجرى النهر من ارتفاع 20م كي يؤلف شلالات زيزون وتصب في النهر مجموعة الينابيع الأخرى.
ويشكل نهر الأردن الحد الفاصل بين سورية وفلسطين ويسمى نهر الشريعة. ولهذا النهر ثلاثة مصادر هي نهر بانياس نهر الدان ونهر الحاصباني.

Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 27

http://siust-it.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى