مع بدء استخدام النطاقات العربية .. دراسة تحليلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مع بدء استخدام النطاقات العربية .. دراسة تحليلية

مُساهمة  Admin في الإثنين مايو 10, 2010 7:35 pm

انتشرت أخبار بدء استخدام النطاقات العربية في الانترنت انتشار النار في الهشيم ، ولن أكرر ماورد في تلك الأخبار ، ولكن سآخذ الموضوع من منطلق تحليلي ، فلقد لمست التهليل والترحيب الكبيرين من قبل شرائح واسعة في مجتمع الانترنت لهذا الخبر ، ولكن هل فعلا استخدام النطاقات العربية فيه فائدة للمستخدم العربي؟ وهل هو فعلا قرار سليم؟ وماهي المشاكل التي ستواجه مثل هذا النطاقات؟ وهل سيكتب لها النجاح وتلقى الرواج المطلوب؟ أسئلة كثيرة تبادرت إلى ذهني دفعتني لإجراء دراسة سريعة ومختصرة لقضية استخدام النطاقات العربية.

قضية احتكار اسماء النطاقات على الحروف اللاتينية استمرت لأربعة عقود منذ نشأة الانترنت ، وهذا أمر طبيعي فهم من اخترع الانترنت وهم سيكتبونه بلغتهم ، واستمر هذا الحال منذ عام 1969م ، إلى أن قررت منظمة الأيكان ICANN قبل عامين إدخال لغات جديدة وفك الاحتكار على اللغة اللاتينية ، واستمر العمل على إنجاز هذا الأمر وتحقق قبل أيام بحصول الإمارات والسعودية ومصر على أول نطاقات عربية ، فبدلا من ان يكون اسم النطاق بهذا الشكل: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ستصبح اسماء النطاقات هكذا: موقع.اسم.السعودية.

في الحقيقة النطاقات العربية مستخدمة منذ وقت طويل ، فلقد كانت منتشرة من قبل بمجهودات مستقلة من قبل جهات ومؤسسات خاصة ليست لها علاقة بهيئة ICANN مثل أداة (عرب.عربي) من موقع أسماء النطاقات العربية ، وهي عبارة عن إضافة (plugin) تضاف على اشهر المتصفحات لتمكن المستخدم من زيارة الموقع بكتابة اسم النطاق بالحروف العربية.

كما كانت هناك مبادرة IDN من بعض الأشخاص عام 1996 ثم ما لبثت ان تحولت إلى معيار قياسي دولي عام 2003 استخدمته هيئة ICANN نفسها لكتابة النطاقات باللغات المحلية ، وتعتمد هذه التقنية على نظام ترميز Punycode ، وهي بكل اختصار طريقة ترميز تقوم بتحويل النصوص غير المكتوبة بترميز ASCII إلى ترميز ASCII وهو الترميز الوحيد الذي تقبله اسماء النطاقات ، الموضوع معقد بعض الشيء ، يمكنكم الاستزادة حول هذا الموضوع من هنا.

إليكم مثال عن ال Punycode يمكنكم تحويل اسم النطاق العربي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كرنش.com ، ليصبح هكذا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -0mc0acpz7eza.com ، يمكنك تحويل اي كلمة بالعربية إلى مرادفتها في Punycode من هنا ، يمكنكم زيارة الكثير من المواقع العربية المحجوزة بهذه الطريقة مثل : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هذه الطرق كانت غير معتمدة رسميا ، أي أنها لم تصبح معيار قياسي دولي يستخدم في العالم ، لذلك لم تكن تعمل هذه النطاقات بالشكل الصحيح على كل متصفحات الانترنت ، إلى أن اقرت قبل أيام هيئة ICANN اعتماد هذه الاسماء بلغات أخرى غير اللاتينية بشكل رسمي ، مما يتيح للجميع الآن استخدام النطاقات باللغات المحلية دون مشاكل ، وقد كانت مصر السباقة في تسجيل امتداد النطاق الخاص بها (.مصر) بدلا من (.eg) ، وكان موقع وزارة الاتصالات أول موقع يحصل على اسم نطاق عربي بالكامل مع امتداد عربي: موقع.وزارة-الاتصالات.مصر ، سأعرض عليكم تجربتي مع كافة المتصفحات الشهيرة لاختبار طريقة عمل اسم النطاق العربي.

باستخدام متصفح انترنت اكسبلورر 8 IE:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما هو واضح بالصورة فإن النطاق يظهر بشكل سليم.

باستخدام متصفح سفاري Safari على نظام تشغيل ماك (وليس ويندوز) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما هو واضح بالصورة فإن النطاق يظهر بشكل سليم.

باستخدام متصفح فايرفوكس Firefox :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما هو واضح بالصورة فإن اسم النطاق لايظهر بالشكل الصحيح ، وبدلا منه يظهر ترميز Punycode.

باستخدام متصفح جوجل كروم Google Chrome :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما قد لاحظت نقطة جدا مهمة ، ألا وهي أن الهمزة على الألف لاتؤثر على اسم النطاق ، قلو طلبت النطاق: وزارة-الاتصالات أو وزارة-الإتصالات أو وزارة-الأتصالات ، فسوف يأخذك إلى نفس الموقع.

في النهاية نخلص إلى نتيجة واضحة مفادها أن دعم النطاقات العربية لايقتصر على هيئة ال ICANN فقد كانت تستخدم النطاقات العربية من قبل ، بجهود فردية او شركات مستقلة ، فالأمر يتطلب دعم متصفحات الانترنت لكتابة اسماء النطاقات باللغة العربية ، فكما ترون متصفحي فايرفوكس وجوجل كروم لايدعمون بعد النطاقات العربية.

ثم نحن سنواجه مشكلة كبيرة جدا بإتاحة اسماء النطاقات باللغات الأخرى غير اللاتينية ، ألا وهي مشكلة الحفاظ على الهوية الالكترونية ، فسوف يكون بالامكان الآن حجز عدة نطاقات تشير إلى نفس الهوية ، على سبيل المثال: arabcrunch.com ، قد يقوم مستقبلا أحدهم لاعلاقة له بعرب كرنش بحجز النطاق : موقع.عرب-كرنش.شركة ، ويأتي أحدهم من الهند ليحجز النطاق : वेब.अरब-कमी.कंपनी !! هنا تضيع الهوية وقد تختلط الأمور على المستخدم العادي للوصول إلى الهوية الحقيقة الأصلية لعرب كرنش !!

جدير بالذكر أن هيئات الاتصالات في مصر والسعودية والإمارات ، ستتيح حجز النطاقات العربية للشركات فقط حكرا لمدة معينة ، ثم بعدها يفتح الباب للأفراد لحجز النطاقات ، وذلك لكي تضمن الشركات حجز أسمائها وحفظ هويتها الإلكترونية على الانترنت ، وهذا يعتبر بنظري حل جيد ولكنه ليس كامل ، فقد يحصل سهو أو نسيان أو حتى مجرد تكاسل قد يكلف الشركات فقدان هويتها على الانترنت ، كما أنه كلما ازدادت اللغات غير اللاتينية أضبح حجز النطاق نفسه بكافة اللغات صعبا.

يمكنك تسجيل نطاقك السعودي من هنا : مركزالتسجيل.السعودية

وأيضا فإن الأمر سيؤثر على الشركات التي تستهدف أسواقا عالمية ، فسوف تكون مضطرة لحجز اسم نطاقها بكافة اللغات حتى لاتفقد هويتها ، مما يكلفها وقتا ومالا أيضا ، وقد لاتضمن ان تحجز اسم نطاقها بكافة اللغات.

ما رأيك أنت؟ هل تؤيد هذا التوجه نحو دعم اللغات غير اللاتينية في اسماء النطاقات؟ وهل ترى أنه سيسبب مشاكل أكثر أم أنه إيجابياته ستغطي على مشاكله؟ شاركنا برأيك.

Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 27

http://siust-it.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى